تعزيز اتصالية نشر الرسائل في VANET بالاعتماد على شبكة تحمل التأخير
للباحث احمد علي والمشرف الدكتور ضاري علي
من المتوقع أن تهيمن المركبات ذاتية القيادة على وسائل النقل، مما يستلزم إدخال تحسينات على أنظمة النقل الذكية (ITS) لنقل الرسائل بكفاءة. أصبحت تقنية VANET (شبكة المركبات المخصصة) جزءًا لا يتجزأ من أنظمة النقل الذكية، ويعد تعزيز نشر الرسائل أمرًا بالغ الأهمية لنظام اتصالات فعال على الطريق. ومع ذلك، يواجه تبادل الرسائل بين المركبات تحديات بسبب اختلاف ظروف الاتصال (مثل التداخل) والتغيرات الهيكلية الديناميكية مع الاتصال المتقطع. ولذلك، فإن الطريقة المقترحة سوف تنظر في المنهجية القائمة على الشبكات المتسامحة مع التأخير (DTN). يتم تطبيق الطريقة المقترحة على نوعين من VANET: الاتصال من مركبة إلى مركبة ووحدة من مركبة إلى جانب الطريق (RSU) باستخدام IEEE 802.11p. علاوة على ذلك، تقوم مقاييس الأداء المتعلقة باتصال الرسائل بتقييم جودة الخدمة ومتوسط تأخير المعلومات. يمكن تطبيق نتائج الطريقة المقترحة على تخطيط الشبكات في أنظمة النقل الذكية القائمة على VANET. نظرًا للهيكل الديناميكي للغاية وانقطاع الاتصال المحتمل، ستقوم الطريقة المقترحة بتخزين الرسائل حتى يتم إعادة تأسيس الاتصال أو تغيير مسار الإرسال لاختيار طريق بديل لإرسال رسالة التذكير.
تستخدم الطريقة المقترحة خوارزمية توجيه تمرير الرسائل للتحكم في الفيضانات. يتحول إلى وضع إعادة توجيه المحيط في حالة فشل إعادة التوجيه الجشع ويستخدم DTN لنقل الرسائل في حالة فشل كلا الوضعين. وباستخدام عمليات محاكاة NS2 لتقييم الطريقة وتوظيف SOMU لتوليد حركة الطريق والمركبات، أظهرت النتائج نسبة معززة لتسليم الحزم (PDR). بالنسبة لـ 20 مركبة، يصل معدل PDR إلى 0.93، بينما يصل إلى 0.96 لـ 100 مركبة. ويعزى هذا التحسن إلى توسيع حجم المجموعة، التي تستوعب المزيد من مركبات ترحيل الرسائل، وبالتالي زيادة احتمال تسليم الرسائل بنجاح. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقليل التأخير من طرف إلى طرف، مما يشير إلى فعالية الطريقة المقترحة في تحسين أداء الشبكة في شبكات VANET